تكتل سعودي جديد يطالب بتولي أحمد بن عبد العزيز الحكم

كشف موقع “الخليج أونلاين” عن أن تكتلًا سعوديًا معارضًا أطلق على نفسه اسم “تكتل متحالفون من أجل الحكم الرشيد” طالب بتولي أحمد بن عبد العزيز الحكم في السعودية لفترة انتقالية، معتبرًا أن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد غير مؤهلين للحكم.

وقال التكتل الجديد في أول بيان له إنه “يدعم تولي الأمير أحمد الحكم بالسعودية لفترة انتقالية مدتها سنة ببيان دستوري إلى أن يقرر الشعب السعودي مصيره”، وعلّل هذا الدعم بأن أحمد “حريص على إنقاذ الدولة وعازف عن الحكم، ولم يكن طرفًا في الانتهاكات التي حدثت في العهود السابق”.

واعتبر “تكتل متحالفون من أجل الحكم الرشيد” أن ملك السعودية وولي عهد محمد بن سلمان غير مؤهليْن للحكم، ومنهجهما في إدارة الدولة يعرّض المملكة ومقدّساتها وشعبها ومواردها لأن تكون عرضة للاستباحة”.

عودة بضمانات

وعاد الأمير أحمد -وهو الأخ الشقيق للملك السعودي- نهاية الشهر الماضي الى بلده بعدما قضى أشهرًا في لندن، وجاءت عودته عقب حصوله على ضمانات من الولايات المتحدة وبريطانيا بعدم تعرّض ولي العهد السعودي له.

ويعرف عن الأمير أحمد معارضته لسياسات ابن أخيه، إذ رفض في عام 2017 -عندما كان عضوًا بمجلس البيعة- تعيين محمد بن سلمان وليًا للعهد، ولم يقدم له البيعة.

كما سبق أن انتقد الأمير أحمد في سبتمبر/أيلول الماضي بشكل علني الحرب في اليمن، محمّلًا الملك وولي عهده تبعات هذه الحرب وليس لأسرة آل سعود.

وحسب “الخليج أونلاين”، فإن التكتل السعودي المعارض الجديد يضم ست حركات سياسية وسبعة مستقلين، وهي: حركة كرامة برئاسة معن الجربا، وحركة أحرار يام وهمدان برئاسة عبد الهادي اليامي، وحركة تحرير جزيرة العرب برئاسة دخيل بن ناصر القحطاني، وحركة التعبئة الوطنية وحركة ضباط الجزيرة العربية برئاسة مرزوق مشعان العتيبي، وحركة الحق والعدالة برئاسة مانع بن مهذل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *