عبر وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، عن دعمه يوم الجمعة لقرار السعودية إنهاء تزويد الولايات المتحدة لطائرات التحالف بقيادة الرياض في اليمن بالوقود، وقال إن القرار اتخذ بالتشاور مع الحكومة الأمريكية.

لكن ماتيس أشار إلى استمرار دور الولايات المتحدة في اليمن لمساعدة التحالف بقيادة السعودية والقوات اليمنية على تقليص عدد القتلى في صفوف المدنيين وتوسيع الجهود الإنسانية.

وقال ماتيس في بيان “تخطط الولايات المتحدة والتحالف للتعاون في بناء قوات يمنية شرعية للدفاع عن الشعب اليمني وتأمين حدود بلاده والإسهام في التصدي للقاعدة وداعش في اليمن والمنطقة”.

وكان التحالف قد أعلن في بيان، السبت، أنه طلب من الولايات المتحدة “وقف تزويد طائراته بالوقود جواً في العمليات الجارية في اليمن”.

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، “تمكنت المملكة العربية السعودية ودول التحالف مؤخراً من زيادة قدراتها في مجال تزويد طائراتها بالوقود جواً بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن”. وأضاف البيان أنه “في ضوء ذلك، وبالتشاور مع الحلفاء في الولايات المتحدة الأمريكية، قام التحالف بالطلب من الجانب الأمريكي وقف تزويد طائراته بالوقود جواً في العمليات الجارية في اليمن”.

(رويترز)

By AS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.