أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يدير الأمور في المملكة بشكل أكبر في هذه المرحلة، وإن كان من متورط في مقتل خاشقجي فسيكون هو.

وأضاف ترامب في حوار مع “وول ستريت جورنال” أنه مقتنع بأن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز لم يكن على علم مسبق بالعملية التي أدت إلى مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

كما نقلت الصحيفة عن ترامب قوله إن عملية مقتل خاشقجي ما كان يجب أن يُنظر بها من الاساس، مضيفًا إن “العملية تمت بشكل سيء جداً والتغطية على العملية كانت أيضاً سيئة جداً”.

وكشف الرئيس الأميركي أنه تحدث مع محمد بن سلمان وسأله عدة مرات حول الموضوع و”بطرق مختلفة”، وقال “كان سؤالي الأول الذي وجهته له هو: هل كنت على علم مسبق بأي تخطيط مسبق لمقتله؟”، فأجاب بالنفي.

وأشار ترامب إلى أن من فكر بهذا المخطط “هو الآن في ورطة كبيرة”.

كما جدد ترامب تصريحاته التي قالها مراراً خلال حملته الانتخابية، حول وقوف السعودية وراء هجمات الحادي عشر من ايلول، وذكّر أنه سبق وقال إن العراق ليس من قام بتدمير مركز التجارية العالمي، مضيفاً إن منفذي هجمات الحادي عشر من ايلول “قدموا من السعودية وذهبوا الى افغانستان”.

في سياق متصل أكد ترامب في تصريحات للصحفيين أمس أنه سيترك للكونغرس تحديد تبعات مقتل خاشقجي على السعودية، بشرط أن يتشاور معه في ذلك.

وأضاف ترامب أنه لن يقبل تقييم أردوغان لهذه القضية قبل أن يعرف كل الحقائق عن مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول بداية الشهر الجاري.

ووعد الرئيس الأميركي بفرض عقوبات على السعودية، وكرر جملته الشهيرة التي قالها في أكثر من مناسبة “نحمي دولا غنية كالسعودية وعليها أن تدفع الثمن”.

By AS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.