مسؤولون أمريكيون محبطون من عدم وجود رد سعودي بشأن ملف خاشقجي

عدم وجود رد موضوعي سعودي على الاستفسارات الأمريكية رفيعة المستوى بشأن اختفاء الصحافي جمال خاشقجي، سبَّب إحباطا لمسؤولين في الخارجية الأمريكية بدءا من وزير الخارجية مايك بومبيو.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن تأكيد مقتل خاشقجي أو اختفائه على أيدي السعوديين، سيخلق موجة جديدة من الضغط في الكونغرس لإعادة تقييم العلاقات مع السعودية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تأكيد المسؤولية السعودية عن اختفاء خاشقجي، قد يعقد الجهود المبذولة لإطلاق تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي إذا قرر الكونغرس معاقبة الرياض، وإذا طالب الرأي العام في الولايات المتحدة بالرد.

تأكيد المسؤولية السعودية عن اختفاء خاشقجي، قد يعقد الجهود المبذولة لإطلاق تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي إذا قرر الكونغرس معاقبة الرياض

وقال عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي القيادي الجمهوري ماركو روبيو، إنه إذا تأكد هذا التقرير الإخباري المزعج (عن خاشقجي)، يجب على الولايات المتحدة والعالم المتحضر أن يستجيب بقوة، وسأقوم بمراجعة جميع الخيارات في مجلس الشيوخ (بشأن التعامل مع السعودية).

كما قال القيادي الديمقراطي وعضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ تيم كين، إنه اتصل بالخارجية الأمريكية (بشأن خاشقجي). مضيفا أنه “يجب أن نعرف ما حصل فعلا وفرض عقوبات. استهداف الصحافيين يجب أن يتوقف”.

وكان مصدر مقرّب من الحكومة التركية قد أكد السبت أنّ الشرطة التركية تعتقد أنّ الصحافي السعودي جمال خاشقجي، الذي فُقد أثره منذ الثلاثاء الماضي في اسطنبول، قُتل في القنصلية السعودية.

وأوضح المصدر أن “الشرطة تعتقد في استنتاجاتها الأوّلية، أنّ الصحافي قُتل في القنصليّة بأيدي فريق أتى خصيصًا إلى اسطنبول وغادر في اليوم نفسه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *