ضابط أمريكي: العواصم الأوروبية في مرمى صواريخ ’كاليبر’ الروسية

وصف قائد البحرية الأمريكية في أوروبا وأفريقيا، وقائد القوة المشتركة لحلف شمال الأطلسي “الناتو” جيمس فوغو قدرات صاروخ “كاليبر” الروسي بالـ”المثيرة للإعجاب”، مضيفا ان روسيا حدثت ترسانتها في السنوات الأخيرة بغواصات من الجيل الجديد.

وأشار فوغو خلال مؤتمر صحفي وفي وزارة الحرب الاميركية، إلى أن 6 غواصات هجينة من طراز (كيلو)، “تعمل حاليا بفاعلية وكفاءة عالية في البحر الأسود وشرق البحر الأبيض المتوسط”، مضيفا أن هذه الغواصات مزودة بصواريخ من نوع “كاليبر” طويلة المدى وقادرة على الوصول إلى أي عاصمة أوروبية.

وتابع الأدميرال الأميركي أن “هذه مسألة تثير قلقًا كبيرًا بالنسبة لنا ولشركائنا في “الناتو”.

وحول ما إذا كان نشر السفن الروسية على أساس دائم في البحر المتوسط سيؤثر في أعمال البحرية الأمريكية وما إذا كانت الولايات المتحدة ستتخذ أي إجراءات حيال ذلك، أجاب فوغو: “الولايات المتحدة مستعدة للدفاع عن نفسها من السفن الروسية وصواريخ “كاليبر”، لكننا في الوقت نفسه لا نسعى للصراع مع القوى الأخرى العاملة في المنطقة”.

يذكر أن سفنًا وغواصات من البحرية الروسية، أطلقت 100 صاروخ مجنح من طراز “كاليبر” على مواقع الإرهابيين في سوريا، بحسب وزارة الدفاع الروسية.

وذكرت الوزارة في فيديو نشرته على قناتها في موقع “يوتيوب”ان “سفن وغواصات الأسطول البحري العسكري الروسي وجهت 100 ضربة بصواريخ كاليبر المجنحة على مواقع الإرهابيين. ووجهت الطائرات الاستراتيجية للطيران بعيد المدى 66 ضربة بصواريخ مجنحة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *