’العدل الدولية’ تقبل دعوى طهران المقدمة ضدّ واشنطن وإيران ترحّب

أعلنت محكمة العدل الدولية اليوم قبولها الشكوى المقدمة من إيران ضد الولايات المتحدة الأميركية بشأن إعادة فرض العقوبات عليها، إثر انسحاب أميركا من الاتفاق النووي الإيراني.

وقال رئيس المحكمة عبد القوي أحمد يوسف خلال جلسة المحكمة إنه “من الكافي بالنسبة للمحكمة أن تخلص إلى أن هذا الخلاف لم تتم تسويته بالطرق الدبلوماسية قبل رفعه إلى المحكمة”، مضيفًا “المحكمة تملك الاختصاص للنظر في الشكوى، لأن النزاع نشأ عن الإخلال بتطبيق معاهد الصداقة”.

وتابع “نقبل الدعوى وفي انتظار القرار النهائي”، مؤكدًا أن “المحكمة يمكن أن تمارس صلاحياتها إذا ما اقتنعت أن الحقوق الواردة هي منطقية ومقبولة”.

الخارجية الايرانية ترحّب

بدورها، رحبت وزارة الخارجية الايرانية بقرار المحكمة الدولية في لاهاي، وقالت في بيان لها إن الجمهورية الاسلامية ترحب بقرار المحكمة الدولية كركن قضائي دولي رئيسي.

وأضافت إن قرار المحكمة الدولية الذي اتخذ بالاجماع دليل بارز آخر على تأييد أحقية الجمهورية الاسلامية الإيرانية وطبيعة العقوبات الامريكية الجائرة ضدّ الشعب الإيراني.

وأشارت الى أن “المحكمة الدولية أعلنت أن أمريكا ملزمة بموجب تعهداتها الدولية بإزالة العقبات الناجمة عن اجراءاتها نتيجة القرارات غير القانونية التي اتخذت عبر الانحساب من الاتفاق النووي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *