2613 معتقلاً سياسيًا في سجون آل سعود

كشف حساب “معتقلي الرأي” المهتم بشؤون المعتقلين في سجون آل سعود أن عدد العلماء والدعاة الذين اعتقلتهم السلطات السعودية بلغ الستين.

وأضاف الحساب في إحصاء جديد نشره عبر تغريدة على موقع “تويتر” أن عدد المعتقلين من أساتذة الجامعات الحكومية بلغ خمسين معتقلًا، بينما اعتُقل 25 صحفيًا و20 ناشطًا حقوقيًا و10 محامين.

وكان حساب “معتقلي الرأي” قد كشف قبل نحو أسبوع أن عدد المعتقلي السياسيين في المملكة بلغ 2613، وأشار ناشطون إلى أن الرقم المذكور يُقصد به المعتقلون منذ سنة فقط، أي بعد سبتمبر/أيلول 2017، يوم شنّ ولي العهد محمد بن سلمان حملته المسعورة داخل البلاد.

وفي تغريدة أخرى قال الحساب “تأكد لنا تعرّض عدد من معتقلي سبتمبر إلى التعذيب الجسدي بالصّعق والضّرب والتّعليق لساعات من الأذرع والسّحل في ساحات السّجن”.

وشملت حملة الاعتقالات الكبرى التي شنّها ابن سلمان مطلع مئات من رموز تيار الصحوة من أكاديميين واقتصاديين وكتّاب وصحفيين وشعراء وروائيين ومفكرين. ولم توضح السلطات مصيرهم، أو توجّه لهم تهمًا علنية حتى الآن.

وبدأت الحملة باعتقال الداعيتين سلمان العودة وعوض القرني، لتنطلق بعدها حملة الاعتقالات بسرعة كبيرة وتشمل رموزًا إسلامية بارزة من قبيل الأكاديمي في المعهد العالي للقضاء عبد العزيز الفوزان، وإمام الحرم المكي صالح آل طالب، والشيخ سفر الحوالي، فضلًا عن ناشطين وناشطات ليبراليات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *