البرلمان الأوروبي: هدم الخان الأحمر جريمة حرب

أكد رئيس وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع فلسطين نكلس سلكيوتِس ان تدمير جيش الإحتلال الصهيوني لقرية “الخان الأحمر” وترحيل سكانها قسرًا، يعد “انتهاكًا خطيرًا لمعاهدة جنيف الرابعة، ويصل إلى درجة جريمة حرب”.

وقال مكتب الإتحاد الأوروبي في مدينة القدس في تصريح صحفي اليوم الخميس: “يُعتبر الخان الأحمر أحد التجمعات البدوية البالغ عددها 46 المهددة بالترحيل في منطقة خصصتها “إسرائيل” للتوسع الاستيطاني غير القانوني، هذه المنطقة ذات أهمية استراتيجية حيث إنها تحفظ تواصل الدولة الفلسطينية العتيدة”.

ونقل عن سلكيوتس الذي زار مع وفد أوربي الخان الأحمر أمس الأربعاء، قوله: “نُعبر عن تضامننا الصادق مع الشعب الفلسطيني ونضاله المستمر منذ عقود عدة من أجل الحرية والعدالة والمساواة، وندعم الحق الفلسطيني في تقرير المصير ونعارض حُكم الاحتلال الإسرائيلي والاستعمار والأبارتهيد (نظام الفصل العنصري)”.

وأضاف ان “وفد البرلمان الأوروبي سيعمل بثبات ووضوح على الدفاع عن هذا التجمع السكاني”، مؤكدا ان الترحيل القسري للسكان تحت الاحتلال هو “انتهاك خطير لمعاهدة جنيف الرابعة يصل إلى درجة جريمة حرب”.

وتابع ان “أوامر الهدم هذه والأوامر المشابهة الصادرة عن السلطات الصهيونية لها هدف واحد، هو توسيع المستوطنات وتقسيم الضفة الغربية، وهي جزء من سياسة التوسع الاستيطاني الإسرائيلي التي تُعدّ غير قانونية، كما جاء في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2334”.

وكان البرلمان الأوروبي قد تبنى الأسبوع الماضي قراراً يُعارض قرار “المحكمة العليا الصهيونية” الذي أتاح المجال لتدمير القرية البدوية، ودعا الإتحاد الأوروبي للتدخل الفوري لضمان احتفاظ سكان الخان الأحمر بمنازلهم.

وكانت “المحكمة العليا الصهيونية” رفضت التماسات تقدم بها سكان قرية الخان الأحمر، الواقعة شرقي القدس المحتلة، لوقف قرار هدم القرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *