المرزوقي يدعو لإطلاق مبادرة لوقف أحكام الإعدام بمصر

قال الرئيس التونسي السابق، المنصف المرزوقي، إن هناك صراعًا بين نظام عربي قديم يرفض السقوط وآخر جديد يتشكل، فيما دعا إلى إطلاق مبادرة لوقف أحكام الإعدام بمصر.

جاء ذلك خلال مشاركته عبر مداخلة “سكايب”، في ندوة نظمها المجلس العربي للثورات الديمقراطية (غير حكومي) اليوم الخميس، في مدينة إسطنبول التركية.

وتبحث الندوة التي شارك فيها شخصيات عربية بينها المعارض المصري أيمن نور، والأمين العام للمؤتمر الشعبي السوداني علي الحاج، إمكانية تشكيل حملة دولية ضد أحكام الإعدام الصادرة مؤخرًا في مصر، والتي ترفض القاهرة الانتقادات الأممية والأوروبية بحقها.

والسبت الماضي، قضت محكمة مصرية بحكم أولي بإعدام 75 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ “فض اعتصام رابعة”، والتي تعود لعام 2013، ومن بين المحكوم عليهم القياديان البارزان بالإخوان، عصام العريان، ومحمد البلتاجي.

وأوضح المرزوقي، وهو مؤسس المجلس العربي، أن “الدعوات الصريحة التي خرجت من مصر تدعو لقتل معارضين (في إشارة لدعوة إعلامي مؤيد للسلطات المصرية أطلقها الساعات الماضية) ما هي إلا دعوات سوداء، وكان لزامًا الرد عليها بمثل هذه المبادرة لوقف أحكام الإعدام”.

وأضاف “نحن أمام ترابط عضوي بين الثورات، والقضية واضحة تمام الوضوح، الصراع بين النظام العربي القديم الذي يرفض السقوط في مواجهة نظام عربي جديد بصدد أن يتشكل”. فيما اعتبر أن “النظام المصري الحالي يشكل الفكر القديم”.

وفي الندوة ذاتها، وصف نائب رئيس المجلس العربي للثورات الديمقراطية، المعارض المصري أيمن نور، أحكام الإعدام الأخيرة بمصر بـ”الجائرة”. وأضاف أن “الكل يشعر بمسؤولية تجاه وقف هذه المأساة الإنسانية؛ لأن حق الحياة أهم حق إنساني”.

(الأناضول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *