نيودلهي ستبلّغ واشنطن عدم تراجعها عن شراء منظومات ’إس-400’

 

أكد مصدر حكومي في الهند أن نيودلهي تعتزم إبلاغ الجانب الأميركي بعدم التراجع عن شراء منظومات الدفاع الجوي “إس-400” الروسية، وذلك خلال أول حوار وزاري بين البلدين في صيغة “2+2” المزمع عقده في 6 أيلول/سيبتمبر الجاري.

ونقلت قناة “إن دي تي في” عن المصدر الحكومي قوله “أكملت الهند تقريبا الصفقة مع روسيا بشأن “إس-400″، ونحن نعتزم المضي قدما ونخطط لإبلاغ الولايات المتحدة بموقفنا تجاه هذه المسألة”.

ووفقا للقناة، “تعتزم الهند ضمان أن لا تفرض الإدارة الأميركية عقوبات عليها، لأن الحصول على أنظمة الصواريخ الروسية ضروري لنيودلهي في ظروف تطوير الهيكل الإقليمي، خاصة وأن التعاون الدفاعي مع روسيا قديم ووثيق”.

وذكرت مصادر أن الهند ستسعى للحصول على تسهيلات أميركية للصفقة مع روسيا، لأن “أنظمة الدفاع الجوي لها أهمية حاسمة لضمان أمن البلاد”.

وكان مساعد وزير الحرب الأميركي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ راندال شرايفر أعرب عن القلق الأميركي جراء خطط الهند لشراء أسلحة من روسيا بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي “إس-400″، ولم يستبعد فرض عقوبات أميركية على نيودلهي.

وكان مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني دميتري شوغايف أعلن في 20 آب/أغسطس الماضي عن أمل بلاده في توقيع عقود بيع الهند منظومة “إس- 400” للدفاع الجوي، ومشروع فرقاطات 11356 في تشرين الأول/أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على كل النواحي التقنية والاقتصادية للعقود، وأن روسيا خفضت السعر النهائي لمنظومة “أس- 400” أخذا في الاعتبار الشراكة الاستراتيجية بين الهند وروسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *